تأمين صحي

ما هو التأمين الصحي وما هي أنواعه وفوائده

سوف نوضح اليوم الإجابة على سؤال ما هو التأمين الصحي ؟ إذ أنه من أنواع التأمينات المهمة للغاية التي باتت من الأمور الإلزامية داخل المملكة، إذ تحاول عدد كبير من الشركات في المملكة أن تقوم بتطوير خدمات التأمين للمواطن أو المقيم ضد الأمراض التي من الممكن التعرض لها، فيكون التأمين شامل لكل مصروفات العلاج، إلى جانب تكاليف الفحوصات والإشاعات، وهناك في الحقيقية ما يتجاوز العشرة ملايين شخص تظلهم مظلة رعاية التأمين الطبي في المملكة، ولهذا سوف نجيب بالتفصيل أكثر على هذا الموضوع خلال فقرات مقالنا هذا.

ما هو التأمين الصحي ؟

هو نوع من أنواع التأمين ضد أخطار أي ظرف صحي يصيب المواطن أو المقيم، ويتضمن كما بينا من قبل الفحص والتشخيص والعلاج، إلى جانب الدعم الجسدي والنفسي، ويشمل توفير للمريض المؤمن عليه بدل الانقطاع عن العمل مدة معينة أو بدل العجز الدائم، وهو طريق يتم إيصال بها الرعاية الصحية للفرد.

أنواع التأمين الصحي في السعودية

أنواع التأمين الصحي في السعودية
أنواع التأمين الصحي في السعودية

هناك أنواع متعددة له داخل المملكة، ومن تلك الأنواع:

  • هناك تأمين طبي ضد الحوادث الذاتية: وذلك النوع يقوم بتغطية الأخطار التي تنتج عن أي حادث ذاتي، ويقع على التأمين الطبي التعويض إذا توفي المؤمن عليه أو أصيب بعجز.
  • التأمين الصحي العائلي: وهو نوع يكون شاملًا لأفراد العائلة، ويمتاز بتوفير خدمات طبية لأفراد العائلة، وغالبية العلاجات لذلك النوع تكون في مستشفيات وعيادات خارجية، وتتضمن كل تكلفة العلاج.

وهناك طبقات مختلفة من التأمين العائلي، وذلك حتى يسري على كل أشخاص المجتمع، فهناك تأمين عائلي فضي، وتأمين عائلي ذهبي، وتأمين عائلي ماسي، إلى جانب التأمين العائلي البلاتيني، وكا فئة منهم بسعر مختلف وبنسبة تحمل مختلفة وأيضًا بمزايا مختلفة.

  • التأمين الصحي المحلي: وهو يقوم بتوفير تغطية صحية عن طريق مجموعة من المراكز الطبية والمستشفيات التي توجد داخل السعودية ويحصل العميل على قائمة بتلك المستشفيات والمراكز التي يمكنه التعامل معها، وهناك خدمات تتطلب موافقة مسبقة، وقيمة قسط الوثيقة السنوي تكون بعملة الريال السعودي.
  • أما التأمين الصحي الدولي: وهو يقوم بتوفير تغطية صحية عن طريق مجموعة مراكز طبية على مستوى العالم، وذلك طبقًا لاختيار المؤمن عليه، ويتم احتساب قيمة قسط وثيقة التأمين السنوي بأي عملة أجنبية حسب الدولة المتلقى بها العلاج.
  • التأمين الصحي للشركات: وهو يقوم بتغطية لكل الموظفين داخل الشركة، وقد تقوم الشركة بدفع جزء أو كافة مصروفات الخدمات الطبية، وهناك شركات توفر هذا النوع من التأمين للموظف وحده، وشركات أخرى توفره للموظف وأسرته.

هنا تجد: افضل تامين طبي داخل المملكة العربية السعودية

شروط التأمين الصحي للعائلة في السعودية

هناك مجموعة من الشروط الموضوعة بشأن إمكانية التأمين صحيًا داخل المملكة، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون الشخص المؤمن عليه سنه أكبر من 60 عام.
  • أن تبدأ الخدمة بعد مرور شهر من صدور الوثيقة.
  • لا يمكن أن تتمتع الأسر أو العائلات الغير سعودية بالتأمين الصحي العائلي.
  • يسري التأمين على كل أفراد العائلة.
  • تقدم الخدمة للأبناء الذكور من عمر يوم حتى 18 سنة، أما الإناث فتقدم لهم الخدمة حتى الزواج وإذا لم تتزوج تظل مستفيدة من الخدمات، ونفس الأمر تعود للاستفادة بالخدمات إذا تطلقت أو مات عنها زوجها.
  • في حالة الوثائق السارية لا يمكن أن يضاف إليها أشخاص آخرين من العائلة، إلا حديثي الولادة.

فوائد التأمين الصحي في السعودية

فوائد التأمين الصحي في السعودية
فوائد التأمين الصحي في السعودية

تغطية التأمين الصحي في المملكة تختلف طبقًا للشركة مقدمة الخدمة، إلى جانب أن الأمر متوقف على برنامج التأمين المسجل فيه، وإلى جانب ذلك، فأن شركات التأمين تكون متفاوتة في مستوى التغطية المقدمة، حتى يناسب الأمر كل إمكانيات الأفراد المادية، وهذا توفر تلك الخدمة لأكبر شريحة من مواطني المملكة والمقيمين بها لكي يحصلوا على تأمين طبي بتكلفة مناسبة.

لهذا من الجدير بالذكر أنه كلما كانت تغطية التأمين الطبي أكبر كلما كانت تكلفة هذا التأمين أعلى، وعادًة غالبية شركات التأمين تشترك في توفير تلك التغطيات:

  • تقوم الشركات بتغطية مبالغ الكشوفات الطبية والأشعة والتحاليل والأدوية.
  • تكاليف التنويم في المستشفيات والمراكز الطبية.
  • كذلك مصروفات فترة الحمل وعملية الولادة.
  • تغطي شركات التأمين مصروفات عيادات البصريات والأسنان.

إلى جانب ما سبق هناك حالات معينة لا تقوم شركات التأمين بتغطية الأمور التالية:

  • العمليات التجميلية.
  • كذلك عمليات التخسيس.
  • أي مرض كان المؤمن عليه مصاب به قبل أن يشترك في التأمين.

شاهد أيضًا: تأمين طبي للمؤسسات الصغيرة مع أفضل شركات التأمين

ما معنى نسبة التحمل في التأمين الصحي؟

ما معنى نسبة التحمل في التأمين الصحي؟
ما معنى نسبة التحمل في التأمين الصحي؟

نسبة التحمل معناها نسبة يقوم المؤمن له بتحملها من قيمة الخدمة الطبية الإجمالية، فمثلًا إذا قام المستفيد بشراء علاج سعره 100 ريال سعودي، وكانت النسبة الخاصة بالتحمل المتفق عليها في الوثيقة هي 20%، فشركة التأمين يكون عليها دفع 80 ريال سعودي فقط وهي نسبة 80% من سعر الدواء، وعلى المؤمن له دفع القيمة المتبقية وهي 20 ريال سعودي (نسبة الـ 20%).

ومن الجدير بالذكر أن نسبة التحمل تختلف طبقًا لمجموعة عوامل، ومنها نوعية الخدمة الطبية المقدمة من شراء أدوية أو مصروفات عيادة بصريات أو اسنان أو أي خدمة طبية أخرى، وتختلف أيضًا حسب مستوى مستوى التغطية التي تم الاتفاق عليها داخل الوثيقة، وعادًة تقوم غالبية شركات التأمين بتحمل 100% من تكاليف العلاج في أي مستشفى داخلية متعاقدة معها.

قد يهمك أيضًا: أسعار التأمين الطبي للعمالة المنزلية وأهميته

رأينا كيف أن الإجابة على سؤال ما هو التأمين الصحي ؟ تطلبت مننا توضيح الكثير من الجوانب التي يتضمنها هذا النوع الهام من التأمين داخل المملكة، إذ أنه يوفر الكثير من المزايا حسب الفئة المتفق عليها داخل وثيقة التأمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى