شروط التأمين الشامل للسيارات | هل تنطبق عليك؟

اسراء حامد
2021-10-05T11:20:11+03:00
تأمين السياراتتأمين مركبات
اسراء حامد4 أكتوبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 11:20 صباحًا

شروط التأمين الشامل للسيارات، يفضل معظم سكان المملكة وثيقة التأمين الشامل للسيارات لما تتمتع به من تغطية تأمينية واسعة شاملة جميع الأضرار المادية والجسدية اللاحقة بسيارة الغير وسيارة المؤمن له والتي تفتقر إليها وثيقة التأمين ضد الغير، ولكن قبل قبول طلب تأمينك تشترط شركات التأمين بعض الشروط والتي يحب الموافقة عليها كشرط أساسي للحصول على الوثيقة وهذا بالضبط ما نسعى لتوضحيه إليك عبر مقالتنا اليوم من موقع تأمين السعودية.

شروط التأمين الشامل للسيارات
شروط التأمين الشامل للسيارات

شروط التأمين الشامل للسيارات

وضعت شركات التأمين شروط التأمين الشامل للسيارات والتي يجب التوقيع بالموافقة عليها كشرط أساسي لقبول طلب التأمين.

وتختلف شروط التأمين الشامل للسيارات من شركة لأخرى ولكن تتفق معظم شركات التأمين في الشروط التالية:

  • يتوجب على المؤمن له اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على مركبته من التلف وإبقائها بحالة جيدة قدر الإمكان.
  • يحق للشركة معاينة المركبة واختبار قدرة السائق القيادية وقتما تشاء.
  • تخلي الشركة مسئوليتها من أية ضرر ناتج عن قيادة المركبة قبل إجراء التصليحات اللازمة لها.
  • يتوجب على المؤمن له إخطار الشركة في أسرع وقت ممكن في حالة وقوع أية حادث تنتج عنه مطالبة تأمينية.
  • يتوجب على المؤمن له إخطار الشركة في أسرع وقت ممكن في حالة تعرضه للتهديد من قبل الطرق الثالث برفع ضده دعوة قضائية لإتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • يتعين على المؤمن له إبلاغ الشرطة في أسرع وقت ممكن في حالات السرقة أو أية أفعال جنائية أخرى والتعاون مع شركة التأمين في إثبات إدانة الجاني.
  • يحق لشركة التأمين أن تتولى الدفاع عن المؤمن له أمام المحكمة ورفع دعوى قضائية باسمه وتحديد طريقة سير الدعوى وعلى المؤمن له إمداد شركة التأمين بكافة البيانات اللازمة لذلك.
  • تخلي الشركة مسئوليتها تماماً في حالة تبين أن هناك أية مطالبات تأمينية أخرى تغطي التلف أو الفقدان.
  • يحق للشركة إدراج اسم المؤمن له في سمة في حالة تعثره في سداد اشتراك الوثيقة.
  • لا تمتلك كل من شركة التأمين والمؤمن له الحق في إلغاء وثيقة التأمين إلا في حالة اسقاط سجل السيارة، نقل مليكة السيارة، وجود وثيقة تأمين أخرى تغطي الفترة المتبقية من وثيقة التأمين الحالية.

بعد تعرفك عزيزي القارئ على كافة شروط التأمين الشامل للسيارات هي بنا نتعرف على الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل والتي يجب أن تكون على دراية كاملة بها.

الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل

الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل
الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل

توجد بعض الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل للسيارات والتي تختلف من شركة لأخرى وتكون مدرجة تحت خانة الاستثناءات في وثيقة التأمين.

ويجب على المؤمن له أن يقرأ الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل بتمعن قبل التوقيع بالموافقة على وثيقة التأمين لأنها قد تضم بعض الحالات الضرورية للمؤمن له.

فعلى سبيل المثال تستثني بعض شركات التأمين من تغطيتها التأمينية الكوارث الطبيعية والأخطار الناتجة عن قيادة السيارة لشخص عمره أقل من واحد وعشرين سنة.

 وهناك البعض الأخرى لا يستثني الكوارث الطبيعة من التغطية التأمينية ولا يشترط حد أدنى للعمر، وفيما يلي أهم الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل للمركبات:

  • لا تغطي شركات التأمين الحالات الناتجة عن المخالفات المرورية مثل تجاوز عدد ركاب المركبة عن السعة المصرح بها للمركبة أو زيادة حمولة السيارة.
  • تخلي شركة التأمين مسئوليتها من المطالبات التأمينية الناتجة عن استعمال السيارة في حالات أخرى غير المتفق عليها في وثيقة التأمين مثل أغراض تجارية أو اختبارات القيادة أو غيرها.
  • تخلي الشركة مسئوليتها كاملة في حالة قيام المؤمن له بأية مطالبات مرورية خارج نطاق المنطقة الجغرافية المتفق عليها في وثيقة التأمين.
  • تستثني شركة التأمين من تغطيتها التأمينية الحوادث الواقعة فوق الكثبان الرملية أو الطرق غير الممهدة وغيرها من الطرق المحظورة.
  • تستثني شركة التأمين الأضرار الناتجة عن استعمال السيارة المؤمنة في سباقات السيارات بأنواعها المختلفة أو اختبارات التفحيط أو السرعة أو القدرة.
  • لا تلزم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن الأضرار الناتجة نتيجة ارتكاب المخالفات المرورية كالسير عكس الاتجاه أو تجاوز الإشارة الحمراء.
  • لا تعوض شركة التأمين المؤمن له عن أية خسائر واقعة في المناطق المحظورة كالموانئ البحرية والمطارات.

بعد تعرفك عزيزي القارئ على استثناءات وشروط التأمين الشامل للسيارات هيا بنا لنتعرف على كيفية حساب التأمين الشامل للسيارات.

اسعار التأمين الشامل للمركبات في أفضل 10 شركات تأمين سعودية

كيفية حساب التأمين الشامل للسيارات

هناك بعض الطرق التي تتبعها شركات التأمين في كيفية حساب التأمين الشامل للسيارات والتي تعتمد على بعض العوامل التي تعتمد عليها شركات التأمين بشكل أساسي في حساب سعر التأمين.

حيث أنه لا توجد قيمة ثابتة لسعر التأمين الشامل للسيارات بناء على بعض المعايير التي تنظر إليها شركات التأمين بعين الاعتبار قبل تحديد قسط التأمين، ويتم تقسيم هذه المعايير إلى أربعة أقسام كما يلي:

معايير تعتمد على المؤمن له أو السائق

هناك بعض المعايير التي تعتمدها شركات التأمين في تحديد قسط السيارة بناء على المؤمن له أو سائق السيارة.

ومن هذه المعايير، المهنة، العمر، وخبرة السائق والتي يتم تحديدها تبعاً لتاريخ إصدار رخصة القيادة، ونوع الرخصة، والعنوان الوطني.

كما يلعب السجل المروري للسائق من عدد الحوادث وعدد المطالبات دوراً هاماً في تحديد سعر وثيقة التأمين.

معايير ذات صلة بنوع وثيقة التأمين

من المتعارف عليه أنه يوجد نوعين من وثائق التأمين على السيارات وهما التأمين الشامل والتأمين ضد الغير أو كما يعرف بالتأمين الإلزامي أو التأمين ضد الطرف الثالث.

وتلعب نوع وثيقة التأمين دوراً هاماً في تحديد سعر التأمين حيث يُعد التأمين الشامل أعلى سعراً من التأمين ضد الغير لما يتمتع به من تغطية تأمينية أوسع.

ولمعرفة الفرق بالتفصيل بين وثيقة التأمين الشامل ووثيقة التأمين ضد الغير ننصحك بقراءة المقال التالي المُقدم حصرياً من موقع تأمين السعودية: أنواع التأمين | كل ما تريد معرفته حول أنواع التأمين في السعودية

معايير تعتمد على المركبة نفسها

هناك بعض المعايير التي تعتمد عليها وثيقة التأمين بشكل أساسي في كيفية حساب التأمين الشامل للسيارات والتي لها صلة بالمركبة نفسها.

وتضم هذه المعايير شركة التصنيع، وسنة التصنيع، وموديل المركبة، وسعر قطع الغيار، ووجود إضافات الأمان وغيرها.

المنافع الإضافية

تلعب المنافع الإضافية دوراً أساسياً في كيفية حساب التأمين الشامل للسيارات وهي توسعات اختيارية غير إجبارية ولا تكون ضمن شروط التأمين الشامل للسيارات.

وتكون هذه المنافع الإضافية مقابل كلفة إضافية يدفعها المؤمن له ويتم تحديدها في وثيقة التأمين مثل خيارات الإصلاح في الوكالة، وسحب المركبة.

كما تتضمن أيضاً الكوارث الطبيعة، وحالات السرقة، والحرائق، والتوسعة الجغرافية خارج حدود المملكة.

وتلعب هذه المنافع الإضافية دوراً هاماً في رفع سعر وثيقة التأمين لذا ننصحك عزيزي القارئ بعدم اختيار التوسعات الزائدة عن احتياجاتك التأمينية.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل بخصوص العوامل التي تساهم في رفع سعر وثيقة التأمين وبعض النصائح لتقليل سعر وثيقة تأمينك، ننصحك بقراءة المقال التالي المُقدم حصرياً من موقع تأمين السعودية: طريقة حساب تأمين السيارة | تعرف على أفضل 5 طرق لتقليل مبلغ تأمينك

كم نسبة التحمل في التأمين الشامل للسيارات؟

كم نسبة التحمل في التأمين الشامل للسيارات؟
كم نسبة التحمل في التأمين الشامل للسيارات؟

تختلف نسبة التحمل أو بمصطلح آخر نسبة الاستقطاع في التأمين الشامل للسيارات من شركة تأمين لأخرى.

ويتم تحديد نسبة التحمل في جدول وثيقة التأمين فإذا كانت نسبة التحمل 10% وتكلف مبلغ تصليح السيارة نتيجة وقوع حادث لا قدر الله يستدعي مطالبة تأمينية 1000 ريال سعودي تدفع شركة التأمين 900 ريال سعودي ويدفع المؤمن له 100 ريال سعودي.

وإذا كانت قيمة تصليح الأضرار أقل من قيمة التحمل فتخلي شركة التأمين مسئوليتها من تحمل أية أضرار ويتحمل المؤمن له كامل المبلغ.

فعلي سبيل المثال، إذا كانت قيمة التحمل 1000 ريال سعودي وكانت قيمة التصليحات نتيجة وقوع أية حادث لا قدر الله 700 ريال  يتحمل المؤمن له كامل المبلغ.

أما إذا كانت تكلفة تصليح الأضرار أكثر من قيمة التحمل فلا يتحمل المؤمن له سوى مبلغ التحمل فقط وتتكفل الشركة بباقي المبلغ.

فعلي سبيل المثال، إذا كانت قيمة التحمل 1000 ريال سعودي وكانت قيمة التصليحات نتيجة وقوع أية حادث لا قدر الله 5000 ريال سعودي يدفع المؤمن له 1000 ريال فقط وتدفع شركة التأمين 4000 ريال سعودي.

وتلعب نسبة التحمل دوراً هاماَ في تحديد سعر وثيقة التأمين فإذا كانت نسبة التحمل كبيرة ينخفض سعر وثيقة التأمين وإذا كانت نسبة التحمل صغيرة يرتفع سعر وثيقة التأمين.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم عن شروط التأمين الشامل للسيارات من موقع تأمين السعودية، آملين أن نكون قد أفدناكم بكل ما هو جديد عبر موقعنا، لا تنسوا مشاركتنا بجميع استفسارتكم وتجاربكم في خانة التعليقات أسفل المقال ومشاركة المقالة مع أصدقائكم لتعم الفائدة، ونلقاكم في مقال جديد قريباً بإذن الله.

00votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments